مصريات
يسعدنا ويشرفنا زيارتك لمنتدى مصريات وتزيد فرحتنا اذا قمت بالتسجيل معنا
مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 321
مصريات
يسعدنا ويشرفنا زيارتك لمنتدى مصريات وتزيد فرحتنا اذا قمت بالتسجيل معنا
مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 321
مصريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى للبنات والسيدات فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول العضوات

 

 مشروع السبعين حديثا

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
♥ The Queen ♥
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
♥ The Queen ♥


انثى
عدد المساهمات : 811
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الاقامة : منتدى مصريات
العمل/الترفيه : طالبة

مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: مشروع السبعين حديثا   مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 Emptyالخميس مايو 26, 2011 9:48 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :







مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 236862082


ِلحديث المقترح:
لقوله عليه الصلاة والسلام لراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1688
خلاصة حكم المحدث: صحيح مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 Frown( الوتر ركعة من آخر الليل )). رواه مسلم .أو((صلاة الليل مثنى مثنى ، و الوتر ركعة من آخر الليل))
الراوي: عبدالله بن عباس و عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 3830
خلاصة حكم المحدث: صحيح تأكدت من صحة الحديث من هذا الموقع الرائع
http://www.dorar.net/enc/hadith
رائع جدا نفعكن الله به أخواتي
التعريف:
الوتر في اللغة

بفتح الواو وكسرها هو العدد الفردي، كالواحد والثلاثة والخمسة، ومنه قوله
: إن الله وتر يحب الوتر وقوله  : من استجمر فليوتر أي فليستنج بثلاثة
أحجار أو خمسة أو سبعة.
أما في الاصطلاح فهي
: صلاة تفعل بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، سميت بذلك لأنها تصلى وتراً أي ركعة واحدة، أو ثلاثاً أو أكثر.
حكم صلاة الوتر
:أولاً
:حديث علي بن أبي طالب  أن النبي أوتر ثم قال يا أهل القرآن أوتروا فإن الله عز وجل وتر يحب الوتر ) .
ثانياً:
حديث عمرو بن العاص رضي الله عنه خطب الناس يوم الجمعة فقال: أن أبا بصرة حدثني أن النبي  قال: (إن الله زادكم صلاة وهى الوتر فصلوها فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر)
فهذه الأدلة وغيرها تدل على أن الوتر سنة مؤكدة.
وقت الوتر
:
اتفق الفقهاء على أن وقته من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، كما اتفقوا على أن أفضل وقته هو السحر لقول عائشة رضي الله عنها حيث قالت: «( من كل الليل قد أوتر رسول الله  من أول الليل وأوسطه وآخره فانتهى وتره إلى السحر)
عدد ركعات الوتر:

أولاً: أقل الوتر:
أما أقل الوتر فعند (المالكية والشافعية والحنابلة) ركعة واحدة، ويجوز ذلك
عندهم بلا كراهية والاقتصار عليها خلاف الأولى واستدلوا لذلك بما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلاً قال: يا رسول الله كيف صلاة الليل؟ -قال : مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة.
وقال الحنفية لا يجوز الإتيان بركعة.
والصحيح من القولين هو القول الأول وهو جواز الاقتصار على ركعة في الوتر لحديث ابن عمر.
عن الإمام أحمد قال يروى عن أربعة من أصحاب النبي- عن النبي - أنه أوتر
بركعة ابن عباس وعائشة وابن عمر وزيد بن خالد - وإليه ذهب الشيخ محمد بن
صالح العثيمين رحمه الله.

ثانياً:
أكثر الوتر.
أما أكثره فعند (الشافعية والحنابلة) إحدى عشرة ركعة، وفي قول عند (الشافعية) ثلاث عشرة ركعة.
والأولى أنه إحدى عشرة ركعة، وإن أوتر أحياناً بثلاث عشرة ركعة فلا بأس لحديث أم سلمة رضي الله عنها كان رسول الله يوتر بثلاث عشرة ركعة
ثالثاً: أدنى الكمال للوتر.
أدنى الكمال للوتر ثلاث ركعات، فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى على أنه لا يكره الإتيان بها ولو بلا عذر.
قالت عائشة رضي الله عنها : كنا
نعدّ له سواكه وطهوره ، فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوك
ويتوضأ ، ويصلي تسع ركعات لا يجلس فيها إلا في الثامنة ، فيذكر الله
ويحمده ويدعوه ، ثم ينهض ولا يُسلِّم ثم يقوم فيصلي التاسعة ، ثم يقعد
فيذكر الله ويحمده ويدعوه ، ثم يسلم تسليما يُسمعنا ، ثم يصلي ركعتين بعد
ما يُسلِّم وهو قاعد ، فتلك إحدى عشرة ركعة يا بني ، فلما سَـنّ ([1]) نبي
الله صلى الله عليه وسلم وأخذه اللحم أوتر بسبع ، وصنع في الركعتين مثل
صنيعه الأول ، فتلك تسع يا بنيّ ، وكان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا
صلى صلاة أحب أن يداوم عليها
. رواه مسلم .


يتبع إن شاء الله














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masriat.ahlamountada.com

كاتب الموضوعرسالة
♥ The Queen ♥
المديرة العامة للمنتدى
المديرة العامة للمنتدى
♥ The Queen ♥


انثى
عدد المساهمات : 811
نقاط : 1727
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 18/04/2011
الاقامة : منتدى مصريات
العمل/الترفيه : طالبة

مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشروع السبعين حديثا   مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 Emptyالخميس مايو 26, 2011 11:04 am

الحديث الخامِس بعد العشرين / مشروع بُستان السنَّة ~


مشروع السبعين حديثا - صفحة 2 W2fwuf

؛.{الحَديث }.؛

عن أبي هُريرة رضيَ الله عنه أنَّ رسول الله صلَّى الله عليهِ وسلَّم كان يقُول في سجوده:
" اللَّهم اغفر لِي ذنْبِي كلَّه، جله ودقه، أوَّله وآخِره، علانِيته وسرَّه "

متَّّفق عليه
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
؛.{شَرح المُفردات }.؛

السُّجود: في اللغة هو التذلل والخضوع.
واصطلاحاً :هو وضع الجبهة على الأرض بقصد التذليل والخشوع.

قال العلاَّمة شمس الحق العظيم أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي داوود":
a]دقّه ] أي : دقيقهُ وصغيره .
a]وَجله
] أي : جَليلهُ وكبيِره ، قيل : إنَّما قُدم الدّق على الجِل لأنَّ السائل
يتصاعد في مسْألتِه ، أي : يترقَّى، ولأنَّ الكبائِر تنشأُ غالباً من
الإصرارِ على الصَّغائر وعدَم المُبالاة بها ، فكأنَّها وسائِل إلى
الكبائِر .
] أوَّله وآخره ] المقصود : الإحاطَة .
] علانِيته وسرَّه ] أي : عِند غيْره تعالى وإلاَّ فهُما سواء عندهُ تعالى ، فهو يعلم السّر وأخفى
.
[size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
؛.{ صفَة السُّجود}.؛
يكبّر للسجود بدون رفع اليدين، لقول ابن عمر " وكان لا يفعل ذلك في السجود ".
ويخرُّ على الركبتين لا على يديه لقول النبي صلى الله عليه وسلم "إذاَ سَجَد أحدُكم فلاَ يبرك كَما يبرك البَعِير" رواه أبو داوود
ويسجُد على سبْعة أعضاء لقول النبي صلَّى الله عليه وسلم "أُمرت أن أسْجُد على سبْعَة أعظُم ، ثمَّ فصلها النبي صلى الله عليه وسلَّم على : "الجبهة (وأشار إلى أنفهوالكفين ، والرُكبتَين، وأطراف القدَمين" رواه الشيخان
وينْصب ذراعَيه فلا يضعهُما على الأرضِ ولا علَى رُكبتيه، ويُجافي عضُديه
عن جنبيه وبطْنه عَن فخذيه فيكوُن الظهر مَرفوعاً ولا يمُد ظهرَه كما
يفعلَه بعضُ النَّاس، ولهَذا قال النَّبي صلَى الله عليْه وسلَّم "اعْتدِلُوا في السًّجود" وفيه (مد الظهر)
مشقَّة على الإنسان شدِيدة، لأنَّه إذَا امتدَّ تحمِل نقل البدن على
الجبْهة، وانْخنعَت رقبتُه..وينْبغِي للعَبد أنْ يفرُج بين يدَيه أثناَء
السًّجود ولاَ يلصقهم ببعض عَن عبد الله بن مَالك بن بحينة أنَّ النبي
صلَّى الله عليه وسلَّم : كَان إذَا صلَّى فرَّج بيْن يديْه، حتَّى يبدُو بياضُ إبطيْه.
رواه الشيخان
عن أنس بن مالك، عن النَّبي صلَّى الله عليْه وسلم قَال: "اعْتدلُوا في السًّجود، ولَا يبسط أحَدكُم ذرَاعيْه انبِساطَ الكَلب" رواه الشيخان، أي : لا يبسطهُما.

[size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
لماذا نسجد لله؟!
للدكتور : عبد الدَّائم الحكيل


1- إن العبد يكون أقرب ما يمكن من الله في حالة السجود.

2- إن كل شيء يسجد لله في هذا الكون: الشمس والقمر والنجوم والشجر وحتى كل خلية من خلايا جسد وكل ذرة من ذرات هذا الكون {أَلَمْ
تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي
الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ
وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ
الْعَذَابُ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ
يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ
} [الحج: 18].

3- إن كل سجدة تسجدها لله يرفعك بها درجة، وكل درجة تساوي ما بين السماء والأرض!!

4- السجود هو رياضة لتفريغ الشحنات الزائدة ولتنشيط الدورة الدموية وللزيادة التركيز وتدريب الإنسان على الصبر والهدوء (لاحظوا معي أن الإنسان الانفعالي سريع الغضب لا يستطيع أن يطيل سجوده!).

[/size]
5- حال الذين مدحهم الله في كتابه بقوله { وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا } [الفرقان: 64]. فما هو جزاؤهم؟ انظروا معي: { أُولَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَامًا } [الفرقان: 75].

وانظروا معي كيف قرن الله بين السجود في الليل وبين الصبر، وهذا دليل على أن كثرة السجود تعالج الانفعالات وتزيد الإنسان صبراً!

للتَّصفح n]أهميَّة السجود وإعجازه ] من هنا .
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●
[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
؛.{ إعْجاز فِي السُّجود}.؛

توصَّل باحث غرْبي غيرُ مسلم
في أبْحاثه إلَى أنَّ أفضل طريقةٍ للتخلًّص منْ الأشعة الكهرُومغناطيسية
التي تؤذي الجسم يكون كالتَّالي :

أن يضعَ جبهته علَى الأرض أكثرَ منْ
مرَّة، لأنَّ الأرض سالبة فهي تسحب الشحنات الكهربائية الموجبة، كما يحدث
في السلك الكهربائي الذي يمًّد إلى الأرْض في المباني لسحْب شحنَات
الكهْرباء من الصَّواعق إلى الأرْض، ويزيدُك البحْث بياناً وإدهاشاً حِين
يقولُ: الأفضَل أن تكون الجبْهة على الترابِ مبَاشرة، ويزيدُك إدهاشا أكبر
حين يقول: أن أفضل طريقة في هذا الأمر أن تضع جبهتك على الأرض وأنت فِي
إتجاهِ مركز الأرْض الذِي هو مكَّة المكرَّمة ( القبلة ) ، لأنك قي هذه الحالة تتخلص من الشحنات الكهربية بصُورة أفضلَ وأقوى.


فـ سُبحان الله ، سُبحان الله !!
[size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
؛.{ أدْعِية فِي السُّجود}.؛

ولمَّا كان أقرب مايكون العبد من ربه وهو ساجد ، فعلينا أن نُكثر وننوّع من الدُعاء أثناء ذلك :
سبحان ربي الأعلى” ثلاث مرات .

صحيح ( صحيح ابن ماجه 147/1) وكان أحياناً يكررها أكثر من ذلك .
سبحان ربي الأعلى وبحمده ثلاثاً“.

رواه أحمد والدارقطني ( صححه الألباني في صفة صلاة النبي )
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفرلي” متفق عليه
سبوح قدوس رب الملائكة والروح” ( رواه مسلم 535/1 )
اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره تبارك الله أحسن الخالقين” ( رواه مسلم 535/1 )
سجد لك سوادي وخيالي، وآمن بك فؤداي، أبوء بنعمتك علي، هذي يدي وما جنت علي نفسي“ رواه أحمد والدارقطني ( صححه الألباني في صفة صلاة النبي )


[size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
؛.{ مُخالفاتْ فِي السُّجود}.؛

• قراءة القرآن أثناء السجود ( ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعاً أو ساجداً ) صححه الألباني .
• تعليق أحد القدمين على الأخرى خاصة أن بعض العلماء يرى ببطلان الصلاة إذا وقع فيه. لأن كلا القدمين من الأعضاء السبعة .
• مد الظهر أكثر من اللازم ( خلاف للسنة ) كما بين ذلك الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى .
• وضع الشماغ وهذا مكروه إلا بعذر أو وضع منديل تحت الجبهة ( تشبه بالرافضة ) إلا في الحر الشديد أوبعذر.
• انتظار الإمام حتى القيام من السجود وعدم دخوله معه وهو ساجد وفيه فوات الأجر العظيم قال صلى الله عليه وسلم ( ما من عبد يسجد لله سجدة إلا رفعه الله بها درجة، وحط عنه بها خطيئة ) صحيح أخرجه أحمد.
[size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
ومن هذا المِنبر
الطَّيب نسألك اللَّهم أنْ تحْفظ بلاد المُسلمين من الفِتن ما ظَهر مِنها
وما بَطنَ وأن تحفظهُم بحفظكَ ورحمتِك يا رحيمُ يا رحمان
اللهمَّ لا تتركُ في المُسلمين فقيراً إلا أغنيته ولا مريضاً إلا شفيتهُ
ولا محتاجاً إلا أعطيتهُ ولا مُمتحناً إلا أعطيْتهُ ولا حيَّا إلا رزقته
ولا ميتاً إلاَّ رحمته ولا مظلوماً إلا نصرته ولا ظالماً إلاَّ أصلحته ولا
ضالاَّ إلا هديتهُ ولا ضريراً إلا أسعفتهُ ولا بعيداً إلا قرَّبته ولا
مسكيناً إلا أعنتهُ وآويتهُ ..

اللهُم وحّد شملَ المًسلمين وقوّي شوكتهُم واحفظهُم وانصرهُم على من عادَاهم
اللهم من أرادَ بالمُسلمين سوءاً فاجعل كيدهُ في نحرهِ وأشغلهُ بنفسِه
وافضحهُ في عُقر داره ، اللهم احْصِهم عدداً و اقتُلهم بدداً ولا تُبقِي
منهم أحداً .. اللهم آمين يارب العالمِين
[/size]
[size=16][size=16][size=16][size=16][size=25][size=25][size=25]●[/size][/size][/size][/size][/size][/size]
[/size]
؛.{ لا تنسوْنا من طيِّب دُعائكم وجميع المسلمين }.؛

فعن أبي الدَّرداء رضِي الله عنهُ ، أنَّه سمع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّك يقول :
" مَن دعاء لأخِيه بظهْر الغيبِ قال الملكُ المُوكَّل به : آمِين ولك بِمثل " أخرجه مسلم .

فـ جزاكُم الله بمثِل ما دعوتُم وزيادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://masriat.ahlamountada.com
 
مشروع السبعين حديثا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصريات :: •·.·°¯`·.·• المنتديات الاسلامية •·.·°¯`·.·• :: •·.·°¯`·.·• الـسـيـــــرة النبـــــوية الشــــــــريفــه •·.·°¯`·.·•-
انتقل الى: