♥ The Queen ♥ المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 811 نقاط : 1727 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 18/04/2011 الاقامة : منتدى مصريات العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى الخميس مايو 26, 2011 12:06 pm | |
| [size=25]تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى[/size] [size=25]يقول الله سبحانهيا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ صدرك غنى وأسد فقركوإن لم تفعل ملأت صدرك شغلا ولم أسد فقرك[size=16] (1)[/size][/size] [size=25]معاني المفردات[/size] [size=25]تفرغ لعبادتيتفرغ من مهماتك وأشغالك الدنيوية لطاعتي والتقربإلي بأنواع القرب أملأ صدرك : أي قلبك [/size] [size=25]عز العبودية عبادة الله هي المهمة العظيمةالتي من أجلها خُلق الخلقوهي بمفهومها الشامللا تقتصر على أداء الشعائر التعبدية - من صلاة وصيام وحج وذكر وغير ذلك -فحسب ولكنها تمتد لتنتظم حياة الإنسان كلهابشتى جوانبها وأنشطتهابحيث لا يخرج شيءمنها عن دائرة التعبد لله رب العالمين وتمتد كذلك لتشمل جميع ما يحبه الله ويرضاهمن الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين }(الأنعام 162) [/size] [size=25]ولا يبلغ الإنسان ذروة الكمال البشري في العزّة والشرف والحرية حتى يحقق هذه الغايةوقد وصل إلى هذا الكمال أنبياء الله ورسلهعليهم الصلاة والسلام وفي مقدمتهم نبيّنا محمَّدٌ- صلى الله عليه وسلم -الذي خاطبه ربُّه جل وعلا في أعلى مقاماته - مقامِ تلقي الوحي ومقامِ الإسراء -بوصف العبودية باعتبارها أرقى وأعظم وأشرف منزلة يرقى إليها الإنسان فقال سبحانه {الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا }(الكهف 1) وقال في مقام آخر {سبحان الذي أسرى بعبده ليلا }( الاسراء 1) وكلما ازداد العبد تحقيقاً لهذه العبوديةكلما ازداد كماله وعلت درجته [/size] [size=25]وكل من تعلّق قلبه بمخلوق وأحبَّه وعلق عليه نفعه وضرَّه فقد وقع في ربقة الرقّ والعبودية له شاء أم أبى إذ الرقّ والعبودية في الحقيقة هو رقُّ القلب وعبوديتهولهذا يُقال" العبد حرٌّ ما قنع والحرُّ عبدٌ ما طمع "[/size] [size=25]وكلّما قوي طمع العبد في فضل الله ورحمتهورجائه في قضاء حاجاته كلما قويت عبوديته وحريته عمَّا سواهكما قيل " احتج إلى من شئت تكن أسيره واستغن عمن شئت تكن نظيره وأحسن إلى من شئت تكن أميره "حقيقة الغنى ولهذا فإن حقيقة الغنى إنما هي في القلبوهي القناعة التي يقذفها الله في قلوب من شاء من عباده فيرضون معها بما قسم الله ولا يتطلعون إلى مطامع الدنيا أو يلهثون وراءها لهث الحريص عليها المستكثر منها [/size] [size=25]وقد بين ذلك عليه الصلاة والسلام( ليس الغنى عن كثرة العرَض ولكن الغنى غنى النفس )[size=16](2)[/size][/size] [size=25]وقال لأبي ذر [/size] [size=25]يا أبا ذر ! أترى أن كثرة المال هو الغنى ؟إنما الغنى غنى القلب ، والفقر فقر القلب من كان الغنى في قلبه ، فلا يضره ما لقي من الدنيا ومن كان الفقر في قلبه ، فلا يغنيه ما أكثر له في الدنيا [size=25]وإنما يضر نفسه شحها (3)[/size][/size] [size=25]وكم من غني عنده ما يكفيه وأهله عشرات السنينومع ذلك لا يزال حريصاً على الدنيا يخاطر بدينه وصحته ويضحي بوقته وجهده وكم من فقير يرى أنه أغنى الناسمع أنه قد لا يجد قوت غده فالقضية إذاً متعلقة بالقلوب وليست بما في الأيدي .يقول عمر رضي الله عنه " إن الطمع فقر ، وإن اليأس غنى وإن الإنسان إذا أيس من الشيء استغنى عنه "وسئل أبو حازم فقيل له : ما مالُك ؟قال : لي مالان لا أخشى معهما الفقر : الثقة بالله واليأس مما في أيدي الناس "[/size] [size=25]وقيل لبعض الحكماء : ما الغنى ؟قال : " قلة تمَنِّيك ، ورضاك بما يكفيك " وقد أحسن من قال : ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر بين همَّيْن وهذا الحديث العظيم يضع للعبد علاجاً عظيماً للهموم والغموم التي يتعرض لهافي حياته الدنيا هذا العلاجهو الاشتغال بما خلق له وهو عبادة الله عز وجل والاهتمام بأمر الآخرة [/size] [size=25]فإن العبد إذا شغله همُّ الآخرةأزاح الله عن قلبه هموم الدنيا وغمومها وخفف عنه أكدارها وأنكادها فيصفو القلب ويتجرد من كل الأشغال والصوارف [/size] [size=21]يقول - صلى الله عليه وسلم - [/size] [size=21][size=25]من جعل الهموم هما واحدا هم آخرتهكفاه الله هم دنياهومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك (4)[/size][/size] [size=21][/size] [size=25]وفي حديث الترمذي عن أنس رضي الله عنه قالقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -[/size] [size=25]من كانت الآخرة همه جعل الله غناه في قلبه وجمع له شملهوأتته الدنيا وهي راغمة ومن كانت الدنيا همه جعل الله فقره بين عينيه وفرق عليه شمله ولم يأته من الدنيا إلا ما قدر له [size=16](5)[/size][/size] [size=21][size=25]قال الإمام ابن القيم رحمه الله " إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحدهتحمّل الله عنه سبحانه حوائجه كلهاوحمَل عنه كلّ ما أهمّه ، وفرّغ قلبه لمحبتهولسانه لذكره ، وجوارحه لطاعته وإن أصبح وأمسى والدنيا همه حمّله الله همومها وغمومها وأنكادها ووكَلَه إلى نفسه ..... " [/size][/size] [size=21][size=25]فعلى العبد أن يقنع بما قسم الله له وأن يثق بوعد الله وحسن تدبيره له وألا يكون شديد الاضطراب والخوف مما يستقبل فالمستقبل بيد الله وأن ينظر إلى من هو دونه في أمور الدنيا وليستعن على ذلك بقصر الأمل واليقينبأن الرزق الذي قُدِّر له لا بد وأن يأتيهوإن لم يشتد حرصه فليست شدة الحرص هي السبب لوصول الأرزاق [/size][/size] [size=21]
[size=25]منقولمن إسلام ويبهنا (1)الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني -المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 3331خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا (2)قال الإمام مسلم فى صحيحه
حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، وَابْنُ نُمَيْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَعَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنْ الْأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَلَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ وَلَكِنَّ الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ صحيح مسلم - كِتَاب الزَّكَاةِ باب لَيْسَ الْغِنَى عَنْ كَثْرَةِ الْعَرَضِ رقم 105 (3) الراوي: أبو ذر الغفاري المحدث: الألباني -المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 7816خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا (4) الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجهلصفحة أو الرقم: 209خلاصة حكم المحدث: حسن هنا(5) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذيلصفحة أو الرقم: 2465 خلاصة حكم المحدث: صحيح هنا [/size][/size] | |
|
مسلمة وافتخر بنوتة محبوبة
عدد المساهمات : 256 نقاط : 272 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 16/05/2011 تاريخ الميلاد : 18/07/1997 العمر : 26
| موضوع: رد: تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى الخميس يونيو 30, 2011 4:50 pm | |
| | |
|
♥ The Queen ♥ المديرة العامة للمنتدى
عدد المساهمات : 811 نقاط : 1727 السٌّمعَة : 22 تاريخ التسجيل : 18/04/2011 الاقامة : منتدى مصريات العمل/الترفيه : طالبة
| موضوع: رد: تفرَّغ لعبادتي أملأ صدرك غنى الجمعة يوليو 01, 2011 2:49 am | |
| | |
|